أخبار العالم

مصادر تكشف تفاصيل مباحثات ملادينوف مع حركة حماس

تويت نيوز

كشف مصدر مطّلع أن مباحثات المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف مع قيادة حركة حماس خلال الأسبوع الماضي جرت في جوٍ من الجديةِ والوضوح.

وأوضح المصدر لوكالة صفا، أن قيادة حماس اعتبرت ما قدمه ملادينوف غير كافٍ ولا يرقى إلى مستوى تضحيات شعبنا في مسيرات العودة وكسر الحصار”، مبيناً أن ما قدّمه “لا يضمن رفعًا كاملًا للعقوبات عن قطاع غزة أو كسر الحصار المفروض منذ أكثر من 12 عامًا”.

وأشار إلى وجود بنودٍ إيجابية فيما قدمه ملادينوف والتي يمكن تطويرها والبناء عليها للخروج من حالة التوتر التي تسود المنطقة ومنع التدهور والتصعيد، موضحاً أن الأفكار التي قدمها مقابل التهدئة تشمل “تنفيذ مشاريع لقطاعات حيوية (الصحة، الكهرباء، الصرف الصحي والمياه، التشغيل المؤقت) وزيادة مساحة الصيد وعودة المعابر إلى ما كانت عليه قبل مارس”.

ووفق المصدر فإن من بين الأفكار مقابل التهدئة أيضًا “زيادة رواتب موظفي السلطة بنسبة 6%، وإيجاد حل لمشكلة موظفي غزة والشروع في مسار منفصل لإنجاز صفقة لتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال”.

وأكد المصدر أن جهود المبعوث الأممي لا تزال مستمرة وأن قيادة حركة حماس بانتظار رده على المطالب التي قُدّمت له والتي من شأنها أن تُفضي إلى رفع العقوبات وكسر الحصار وحل أزمات القطاع.

يذكر أن ملادينوف التقى قيادة حركة حماس ثلاث مرات خلال 72 ساعة نهاية الأسبوع الماضي في إطار الجهود المبذولة لاحتواء التصعيد ومنع تدهور الأوضاع.

مواضيع ذات صلة:

Please follow and like us:

لمتابعة حساباتنا عبر منصات التواصل الاجتماعية يمكنكم الاشتراك: